FaceBook
  • سينعقد الاجتماع السنوي الرابع للمنتدى العربي للإنترنت باستضافة كريمة من هيئة أوجيرو للاتصالات في لبنان وتحت رعاية وزارة الاتصالات اللبنانية؛ وذلك بفندق موفينبيك، الروشة في بيروت يومي 17-18 كانون الأول/ ديسمبر 2015

  • يسر المكتب التنفيذي للتنسيق المشترك للمنتدى أن يعلن عن عقد الاجتماع السنوي الثالث للمنتدى باستضافة من الإسكوا في الفترة 26-27 نوفمبر في بيروت، وذلك بالشراكة مع الداعمين والشركاء من مختلف أصحاب المصلحة

  • تحت شعار " شركاء من أجل التنمية " انعقد الاجتماع السنوي الثاني للمنتدى العربي لحوكمة الإنترنت برعاية سامية من فخامة السيد/ عبد العزيز بوتفليقة، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، في قصر الأمم بالجزائر العاصمة، في الفترة من 1 إلى 3 تشرين الأول/أكتوبر 2013،

  • "برعاية كريمة من سمو ولي العهد بدولة الكويت الشيخ/ نواف الأحمد الجابر الصباح، استضافت الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات بدولة الكويت الاجتماع السنوي الأول للمنتدى العربي لحوكمة الإنترنت في الفترة من 9-11 اكتوبر 2012

عن المنتدى


المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت

المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت


نبذه عن المنتدى
أسس المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت عام 2012 على غرار المنتدى العالمي لحوكمة الإنترنت الذي أنشأته القمة العالمية حول مجتمع المعلومات في تونس عام 2005، وذلك بأسلوب يضم كافة الأطراف الفاعلة في مجال سياسات الإنترنت من حكومات وقطاع خاص ومجتمع مدني ومجتمع تقني وباقي أصحاب المصلحة ذوي الصلة، في حوار منفتح حول قضايا السياسات العامة الدولية المرتبطة بالإنترنت. وقد أثبت نموذج المنتدى العالمي نجاحا باهراً في سنوات عمله منذ اجتماعه الأول في أثينا عام 2006، كونه يمثل فرصة لتلاقي كافة الأطراف في إطار يتيح التعرض للقضايا الهامة ومناقشة الحلول العملية لها. وكنتيجة لهذا النجاح، فقد بادر عدد من الأقاليم لإنشاء نماذج إقليمية على غرار المنتدى العالمي لحوكمة الإنترنت، بحيث تعنى بأولويات تلك الأقاليم بمزيد من الخصوصية. وفي إطار مبادرة خارطة الطريق لحوكمة الإنترنت في المنطقة العربية، ووفقا لقرارات مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات بشأن المبادرة، تم عقد المؤتمر التشاوري التأسيسي حول المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت بمشاركة كافة فئات أصحاب المصلحة من المنطقة العربية في بيروت خلال الفترة من 31 يناير إلى 1 فبراير 2012، بدعوة من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا بالاشتراك مع جامعة الدول العربية (منظمتي المظلة). وبناء على المناقشات التي دارت خلال المؤتمر، توافق المشاركون على تأسيس المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت، على أن يتولى التنظيم له لجنة استشارية مشكلة من كافة فئات أصحاب المصلحة، ويستضيف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في جمهورية مصر العربية الأمانة الفنية للمنتدى، وتستضيف الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات اجتماعه السنوي الأول. وقد أيد قرار الاجتماع الحادي والثلاثون للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات (بيروت، 2 فبراير 2012) تلك المخرجات، ليصبح بذلك المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت بمثابة محفل منفرد في المنطقة العربية، يعمل من خلاله كافة الأطراف في مجال الإنترنت جنبا إلى جنب لإيجاد الحلول الناجعة لأهم قضايا الإنترنت في المنطقة.

المؤتمر التشاوري لتأسيس المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت
انعقد المؤتمر التشاوري لتأسيس المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت في العاصمة اللبنانية بيروت، يومي 31 يناير و1 فبراير 2012، وذلك بالتعاون بين الإسكوا وجامعة الدول العربية ورئاسة مجلس الوزراء اللبناني؛ وبدعم ومساهمات كريمة من كل من مركز تنسيق الشبكات الأوروبية لبروتوكول الإنترنت (RIPE NCC) والجمعية الكويتية لتقنية المعلومات (KITS) ومجموعة الاقتصاد والأعمال وبمشاركة من أمانة منتدى حوكمة الإنترنت العالمي. شهد المؤتمر مشاركة ممثلين عن كافة فئات أصحاب المصلحة من عدد كبير من الدول العربية، وأسفرت أعمال المؤتمر عن التوافق على تأسيس المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت بالتعاون ما بين أصحاب المصلحة المتعددين، على أن يستضيف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بجمهورية مصر العربية أمانة المنتدى وعلى أن يُعقد أول اجتماع سنوي للمنتدى في الكويت (أكتوبر 2012). عكست مخرجات المؤتمر الرؤية التوافقية التفصيلية لكافة الأطراف حول طبيعة المنتدى وأهدافه وهيكليته وآليات عمله، بوصفه منبراً غير مركزي لإجراء مشاورات شاملة تشرك أصحاب المصلحة المتعددين في حوار سياساتي، ضمن إطار مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات وقد قامت الأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات بتقديم مخرجات المؤتمر التشاوري إلى اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات (بيروت، 2 شباط/فبراير 2012)، والذي أشاد بالجهود المبذولة وبارك بدوره المخرجات التي تم التوصل إليها، كما دعي الدول العربية للمشاركة الفعالة في أعمال المنتدى ولجنته الاستشارية.
مخرجات الاجتماع التشاوري

أهداف المنتدى
  • مناقشة قضايا السياسات العامة المتعلقة بمواضيع حوكمة الإنترنت لا سيما القضايا المطروحة في "المنتدى العالمي لحوكمة الإنترنت" بهدف الوصول إلى إدارة دولية للإنترنت وتعزيز النفاذ إلى شبكة الإنترنت وأمنها واستقرارها وتطويرها.
  • تسهيل تبادل المعلومات والممارسات المثلى واستقاء الدروس والمعرفة خاصة من أصحاب الخبرة السياساتية والتقنية والأكاديمية ومن ثم نشر ما يتم من مناقشات وما قد يتم التوصل له من توصيات ومقترحات.
  • تقريب وجهات النظر وصولاً إلى آراء عربية موحدة حول أولويات حوكمة الإنترنت وآليات الاستجابة للاحتياجات الخاصة بالدول العربية.
  • مناقشة موضوعات التكنولوجيات الناشئة دون عمليات الإدارة التشغيلية للإنترنت ووضع التوصيات الخاصة بها، كما يلزم.
  • المساهمة في بناء القدرات والتنمية في مجال حوكمة الإنترنت في البلدان العربية، وتعزيز مشاركة جميع أصحاب المصلحة للاستفادة بشكل كامل من الموارد المتوفرة للمعارف والخبرات.
  • نقل المنظور العربي إلى المستوى العالمي ودعم الدور العربي في وضع السياسات العامة لحوكمة الإنترنت من دون أن يكون للمنتدى وظيفة إشرافيه أو أن يحل محل الآليات أو المؤسسات أو المنظمات القائمة.
  • التواصل مع المنتدىات الإقليمية والدولية لحوكمة الإنترنت بهدف الوصول إلى إدارة دولية للإنترنت و تسهيل تبادل الخبرات ونقل المعارف.

طبيعة وآليات المنتدى
  • شاملاً لكافة أصحاب المصلحة كما تم تعريفهم في مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات،
  • منتدى تشاوري، ينشر ما يتم من مناقشات وما قد يتم التوصل له من مقترحات وتوصيات غير ملزمة ،
  • يعتمد على هيكلية لامركزية ومرنة ،
  • يعتمد على مصادر متعددة للتمويل.

منظمتي المظلة
تأسس المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت تحت المظلة المشتركة لكل من جامعة الدول العربية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية (ESCWA) وذلك على ضوء دورهما في مبادرة خارطة الطريق لحوكمة الإنترنت في المنطقة العربية. تضطلع كلتا المنظمتين بدور مباشر وأساسي في أعمال المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت، حيث تشاركان في تنظيم اجتماعاته التحضيرية والسنوية بالتعاون مع الأمانة الفنية للمنتدى والجهات المضيفة، كما يعنيان بالمسائل المرتبطة بتشكيل اللجنة الاستشارية بشكل يضمن توازن تشكيلها؛ وكذلك اختيار الجهات المضيفة للاجتماعات السنوية للمنتدى، وذلك كله من خلال آليات مفتوحة وبالتنسيق الأمانة الفنية للمنتدى من خلال المكتب التنفيذي للتنسيق المشترك. كما تتولى المنظمتين التنسيق بين أنشطة المنتدى وباقي أنشطة المنظمتين على ضوء تكليفهما بمتابعة تنفيذ خارطة الطريق لحوكمة الإنترنت في المنطقة العربية من قبل مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات واللجنة التنفيذية للإسكوا.

الأمانة الفنية للمنتدى
تتولى الأمانة الفنية للمنتدى –والمكلف بها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بجمهورية مصر العربية (NTRA) – المهام التنسيقية الأساسية مع كافة الأطراف المعنية بما في ذلك الجهة المضيفة ومنظمتي المظلة واللجنة الاستشارية وفرق عملها والرعاة والمتحدثين والمبعوثين ومنظمي ورش العمل وذلك كله بهدف إخراج أعمال المنتدى بالشكل الملائم ولتأكيد تكامل كافة الجهود والمسئوليات بين هذه الأطراف كل فيما يخصه. كما تقوم الأمانة الفنية على إدارة الموقع الرسمي للمنتدى على شبكة الإنترنت وتحديثه بصفة دورية، وكذلك إنشاء وإدارة القوائم البريدية المختلفة الخاصة بأعمال المنتدى واللجنة الاستشارية؛ بالإضافة إلى دور الأمانة في إعداد تقارير الاجتماعات، والتنسيق مع أمانة المنتدى العالمي لحوكمة الإنترنت في الأمور ذات الصلة.

المكتب التنفيذي للتنسيق المشترك
في ظل الجهود المشتركة من الشركاء الرئيسيين في منظمتي المظلة جامعة الدول العربية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية الإسكوا وأمانة المنتدى ممثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في جمهورية مصر العربية، والتكليفات الصادرة لكل منهم فيما يخصه من اجتماعات مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، ومن المجلس الوزاري للإسكوا؛ فقد قام كل من منظمتي المظلة وأمانة المنتدى فيما بينهم بتكوين آلية تنسيق مشترك، تضم ممثلين عن كل من الجهات الثلاث، تعمل بصفة دائمة على ضمان فعالية وسرعة التواصل والمشاورات بين الجهات الثلاث فيما يخص أعمال المنتدى، على أن يطلق على تلك الآلية "المكتب التنفيذي للتنسيق المشترك"؛ كما وتنوي الجهات الثلاث في نفس السياق توقيع مذكرة تفاهم فيما بينها بهدف تأطير وتوثيق هذه الجهود المشتركة وضمان استدامة عمل المنتدى. وعلى ضوء مخرجات الاجتماع الرابع للجنة الاستشارية للمنتدى العربي لحوكمة الإنترنت بالدار البيضاء يونيو 2013، ومرئيات اللجنة بشأن استمرار وتوطيد اطار التعاون والعمل بين جامعة الدول العربية، والإسكوا، وأمانة المنتدى؛

----

الأمانة الفنية و منظمتي المظلة

جميع الحقوق محفوظة للجهاز القومي لتنظيم الإتصالات 2014